البدانة تسبب الأزمات القلبية




حذر طبيب قلب ألماني من خطورة البدانة على صحة القلب, حيث إنها تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية التي قد تودي بالحياة, وأوضح أن هذا الخطر يزداد لدى الرجال بمجرد أن يبلغ محيط البطن 102 سنتيمتر، بينما يرتفع لدى النساء بمجرد أن يصل محيط البطن لديهن إلى 88 سنتيمترا.
ولمواجهة هذا الخطر ينصح هيلموت غولكه عضو مؤسسة القلب الألمانية بمدينة فرانكفورت، بالإكثار من ممارسة الأنشطة الحركية واتباع نظام غذائي صحي، موضحاً "تُعد ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة من أربع إلى خمس مرات أسبوعياً معدلاً مثالياً من الناحية الطبية" مشيراً إلى أن رياضات قوة التحمل مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو الجري أو المشي الشمالي تتناسب مع هذا الغرض بشكل خاص.
وأوصى الطبيب الألماني بضرورة عدم تناول أكثر من ستين غراماً من الدهون يومياً، لافتاً إلى أنه من الأفضل أن يتم الإقلال من تناول اللحوم والإكثار من الأسماك, وضرورة الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات. وأكدّ أهمية تناول الكربوهيدرات المعقدة الموجودة مثلاً في الخبز أو الأرز أو المكرونة, حيث إنها بطيئة الاحتراق، مما يجعلها من المعززات الجيدة للشبع، إلى جانب أنها بطيئة في إطلاق السكر بالجسم، مما يؤدي إلى توازن الأنسولين بالدم.
وينصح غولكه أيضاً بالاعتماد على مطبخ البحر المتوسط في النظام الغذائي, حيث يكثر فيه استخدام زيت الزيتون الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية بالقلب بفضل الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة بداخله.



التعليقات :

إرسال تعليق