أهم المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل

التغذية السليمة امر اساسي للنمو الصحي والصحيح للاطفال. لذلك يجب الاهتمام بغذاء الطفل بشكل خاص والتاكد من حصوله على كافة المكونات الغذائية التي يحتاجها.
وفي ما يلي لائحة مجلة "لها" لأبرز هذه المكونات:
الحديد: يعتبر نقص الحديد في جسم الطفل شائعاً لأن حاجات الطفل إليه تكون كبيرة فيما لا يحصل على ما يكفي من الغذاء عادة ًخصوصاً إذا كان يأكل القليل من اللحوم أو لا يتناولها إطلاقاً. يمكن تحسين قدرة امتصاص الجسم للحديد إلى الحد الأقصى بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C. لذلك ينصح بتناول كوب من عصير الليمون مع الوجبة. ويتوفر الحديد من خلال اللحوم بأنواعها والمصادر النباتية والحبوب الغذائية المقوّاة والخبز والفاكهة المجففة والبيض والحبوب والخضر الورقية الخضراء والبروكولي
الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم حيوياً لنمو العظام والأسنان ويمكن تأمين حاجات الطفل منه بتناوله الحليب ومشتقاته والخضر الخضراء والسمسم والسمك المعلّب وعصير الليمون المقوّى والحبوب.
الفيتامينات A وC وD: يحتاج الجسم إلى الفيتامين A حفاظاً على صحة البشرة ونمو الخلايا وغالباً ما لا يحصل الطفل على حاجاته منه في هذه السن. تؤمن الفاكهة الصفراء والبرتقالية والخضر كالفليفلة والبندورة (الطماطم) والمانغا والمشمش والخضر الخضراء الداكنة والكبد ومشتقات الحليب حاجات الفيتامين A.
أما الفيتامين C فمهم جداً لجهاز المناعة والنمو ويساعد أيضاً في امتصاص الحديد، خصوصاً إذا كان الحديد من مصادر أخرى غير اللحوم كالمصادر النباتية. أيضاً غالباً ما لا يحصل الأطفال على حاجاتهم كاملة منه خصوصاً إذا كانوا لا يأكلون إلا القليل من الخضر والفاكهة. لذا يجب اعطاء الحمضيات والتوت والخضار(شرط عدم طهوها كثيراً) والبطاطا وعصير الفاكهة.
وبالنسبة للفيتامين D فهو أساسي لامتصاص الكالسيوم في الجسم ويصنعه الجسم لدى تعرّض البشرة إلى أشعة الشمس. لذلك في الشتاء وإذا كنت تحمين طفلك من الشمس باستمرار، احرصي على تناوله المصادر الغنية بالفيتامين D مع المكمّلات ومنها السمك الغني بالزيوت كالسلمون والسردين والمرغرين المقوّى ومشتقات الحليب.
علماً انه يمكن إعطاء الأطفال مكملات الفيتامينات A وC وD بحسب تعليمات الطبيب.



التعليقات :

إرسال تعليق