الفرق بين الشاي الأخضر و الشاي الأسود و الشاي الأبيض


انتشر الحديث عن الشاي الأخضر مؤخرا في مجتمعاتنا العربية و ازداد الاقبال عليه بسبب فوائده الصحية، ما هو الفرق بينه و بين الشاي الذي اعتدنا على شربه و هو الأسود (البعض يسميه الأحمر بسبب لونه بعد التحضير).  و هل سمعت عن “الشاي الأبيض” ؟

جميع أنواع الشاي سواءا الأسود أو الأخضر أو الأبيض محضرة من نفس النبتة و هي نبتة الشاي و اسمها العلمي Camellia sinensis و الفرق بينهما هو طريقة تصنيع كل نوع، ففي الشاي الأسود تخضع الأوراق لعلمية أكسدة مسببة تغير في اللون الى الأسود و زيادة في النكهة بالاضافة الى فقد جزء من المركبات الكيميائية بما فيها مضادات الأكسدة أما الشاي الأخضر فيتم تحضيره بتعرض الأوراق للبخار ثم تجفيفها و هي طريقة يتم فيها حفظ المركبات المفيدة كالبوليفينولات و مضادات الأكسدة بشكل أكبر من الشاي الأسود.

لا بد أن الكثيرين قد سمعوا عن الشاي الأبيض خاصة و انه يتم تسويقه على أنه شاي لتخفيف الوزن، انه ليس شاي من نوع خاص و لكنه محضر من نفس أوراق نبتة الشاي و لكن بأقل طرق التحضير الممكنة حيث يتم تجفيف الأوراق بتعريضها للهواء بعد قطفها فقط و لذلك فان محتواه من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة و تقي من السرطان هو الأكبر و هذا هو سبب نكهته الخفيفة و لونه المائل الى البياض. 



التعليقات :

إرسال تعليق