لماذا تزداد أوزاننا كلما كبرنا؟


الأشخاص في منتصف العمر يميلون في الغالب إلى كسب رطل في السنة بالمتوسط، وهذا يعزى إلى التقدم في السن والتغييرات الفسيولوجية المصاحبة والعوامل البيئية. ومع مرور الوقت، يمكن لهذه الزيادات أن تؤدي الى السمنة التي ترتبط بالمشاكل الصحية كالإكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وبالنسبة للنساء لا يؤدي انقطاع الطمث إلى زيادة الوزن كما هو معروف ولكن الإنخفاض في هرمون الاستروجين يعمل على إعادة توجيه عملية تخزين الدهون في الوركين عند النساء إلى البطن الأمر الذي يزيد من خطر إصابة النساء بمرض السكري وأمراض القلب..ما هو السبيل لمنع زيادة الوزن عند الكبر؟

الحقيقة أنه كلما تقدمنا في السن، سنكون بحاجة إلى سعرات حرارية أقل وذلك لوجود تحول في تكوين الجسم من كتلة العضلات إلى الدهون ويترتب على ذلك حدوث تباطؤ في عملية التمثيل الغذائي.

إذا كنا نرغب في تجنب زيادة الوزن ومحاولة الحفاظ على أوزاننا مع مرور الزمن وزيادة العمر، يجب علينا خفض الاستهلاك الغذائي الخاص بنا بحوالي 200 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وهذا ينطبق على الرجال والنساء، والجزء الآخر من المعادلة هو ممارسة الرياضة، فهناك أدلة وافرة تشير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تمنع النساء من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث.

وفي هذه المرحلة من الحياة، يكون للنشاط البدني أهمية خاصة لعدة أسباب، فمثلاً المشي يمكن أن يحافظ على قوة العظام والقلب وخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما تساعد ممارسة النشاط البدني بانتظام في الحد من الهبات الساخنة، وهو مضاد للإكتئاب ومحفز للتفكير ومعزز للنوم الجيد.



التعليقات :

إرسال تعليق