أطعمة تعزز الصحة وتقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية



على الرغم من تذكير العلماء المستمر بأهمية القيام بالنشاط البدني للحفاظ على صحة جيدة ولتقليص مخاطر إصابة القلب بالأمراض، إلا انهم يؤكدون كذلك على ان الغذاء يلعب دوراً محورياً يؤثر على صحة القلب،
من خلال تسليط الضوء على أطعمة تلحق ضرراً بالعضلة الأهم بالنسبة للإنسان، وأخرى تعودعليه بفائدة جمة.
ومن المواد الغذائية الأكثر فائدة للإنسان يوصي العلماء بتناول سمك السلمون والشوفان وكذلك زيت الزيتون.
ومن فوائد الشوفان على سبيل المثال احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك والبوتاسيوم، كما ان الشوفان غني بالألياف التي تحد من معدل الكوليسترول المضر وتناوله مرتين في الأسبوع يقلل من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة الثلث، فيما يُسهم تناوله يومياً بالحفاظ على سلامة الشرايين.
أما سمك السلمون فيضم في تركيبته كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يساعد على تقليص ضغط الدم ويلعب دوراً كبيراً في عملية تخثر الدم. ويقترح العلماء لمن لا يفضلون تناول السلمون استبادله بأنواع أخرى مفيدة مثل التونة والسردين.
كما ينصح المختصون بالإكثار من تناول الأفوكادو لما يحتويه من دهون أحادية غير مشبعة لا يقتصر دورها على تقليص نسبة الكوليسترول الضار فقط، بل يتجاوزه ليضاعف مستوى الكوليسترول المفيد. ويساعد الأفوكادو الجسم لى امتصاص الـ "كارتونيترات" المفيدة للقلب، لا سيما "كاروتين" و"ليكوبين"، وهو الدور الذي يلعبه زيت الزيتون، علاوة على احتوائه للدهون غير المشبعة.



التعليقات :

إرسال تعليق