خمسة معلومات مهمة يجب معرفتها حول سرطان الرئة



اظهرت تقارير انه اكثر من 160,000 شخصفي الولايات المتحدة سيتوفى بسبب سرطان الرئة سنويا, حيث انه سيكون السببفي الوفيات بشكل اكبر مقارنة بالاصابة بسرطان القولون والثدي والبروستات.
واوضح اخصائيون الحقائق حول سرطان الرئة وقدموا طرق بسيطة لتقليل احتمال الاصابة ومنها:
1- سرطان الرئة يستهدف الكثير منغير المدخنين : حيث ان العامل الاكبر للاصابة بسرطان الرئة هو التدخين. ولكن غير المدخنين قد يصابوا ايضا بسرطان الرئة حيث ان 10% الى 15% منحالات الاصابة بسرطان الرئة تحدث لغير المدخنين والعديد من هؤلاء المرضى هممن النساء.
2- معرفة الاعراض المحذرة : منالمهم معرفة الاعراض والعلامات المرتبطة بسرطان الرئة ومنها السعال غيرالقابل للتوقف وقصر النفس وآلام الظهر والاكتاف وسعال الدم وهذه قد تكونعلامات لشيء خطير والذي يجب مناقشته مع الطبيب المختص.
3- اجراء الصور المقطعية قد تحافظعلى الحياة: يعتبر سرطان الرئة صعب الكشف عنه ولغاية الان لا يوجد فحص فعاللكشف الاصابة ولكن نتائج التجارب تقترح ان تصوير الاشخاص الذين لديهماحتمال عالي للاصابة بجرعات قليلة من التصوير المقطعي قد يكشف الاورام فيمراحل مبكرة مما يؤدي الى تحسن النجاة من سرطان الرئة.
ويوصى باجراء التصوير للاشخاص الذينتتراوح اعمارهم من 55 الى 74 عام والذين قاموا بتدخين علبة من السجائريوميا لمدة 30 عام واقلعوا عن التدخين لمدة لا تزيد عن 15 عام.
4- علاجات جديدة تظهر بعض الامل : حيث ان العلاجات بالاهداف الجديدة تقدم المزيد من الخيارات العلاجيةللمرضى. وحيث ان تحديد الاختلافات الجينية تجعل الاورام اكثر احتماليةللاستجابة لبعض الادوية المستهدفة والتي يمكن اخذها فمويا ولديها اقل اثارجانبية مقارنة بالعلاج الكيميائي القياسي.
5- لم يفت الاوان للاقلاع عنالتدخين: حيث ان الاشخاص المدخنون والراغبين في الاقلاع عن التدخين فانهخلال اسابيع او اشهر فان احتمالات الاصابة بامراض القلب وسرطان الرئة تبدأبالانخفاض – الاشخاص الذين يبقون مقلعون عن التدخين لمدة 10 الى 20 عام قديقل احتمال اصابتهم بسرطان الرئة من 50% الى 75%.
ويعتبر الاقلاع عن التدخين صعب بسببادمان النيكوتين الموجود في التبغ , ويقترح الاخصائيون بعض الطرق للاقلاععن التدخين ومنها تحديد يوم للاقلاع وطلب الدعم من الاهل والاصدقاء وممارسةالتمارين والتنفس العميق وشرب الكثير من الماء وتأخير الوصول الى السجائر



التعليقات :

إرسال تعليق