ماذا نأكل خلال التحضير للامتحانات؟


يعيش جسم الطالب أثناء فترة التحضير للامتحانات ضغطاً قاسياً: من ناحية هناك إجهاد نفسي، ومن ناحية أخرى تعب جسماني تفرضه ساعات الدراسة الطويلة، والجلوس طوال النهار. لكنّ الأهم أن يمرّ الطالب بفترة تحضيرات صحية، ويحافظ على توازنه وطاقته، كي يصل إلى الامتحان مفعماً بالحيوية وليس منهكاً.

ولعبور فترة الامتحانات بسلام، يجب أن يأكل التلاميذ ما يمدّ جسمهم بالقوة، ويدعم تركيزهم. ما نضعه في صحن الطالب الذي يستعدّ للامتحانات الجامعيّة، أو المدرسيّة، أو حتى الشهادات الرسميّة، قد يساعده بشكل كبير.

النصيحة الأولى هي الحفاظ على مواقيت الوجبات، وعدم التغاضي عن أي منها بحجة الدراسة. يجب أن يأكل الطالب ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، إضافةً إلى وجبتي "سناك".

يمكن لتنظيم الوجبات أن يساعد في تنظيم وقت الدراسة والراحة، والأهم أنّه يشعر الدماغ بالراحة لأنّه ينظّم دخول الطاقة وصرفها في الجسم. خسارة الوزن الشائعة أثناء الدراسة ليست عاملاً إيجابياً البتة، لأنّها تعني أنّ الجسم يخسر من طاقته وقد يصل إلى وقت الامتحان متعباً وضعيفاً.

من ناحية أخرى، يجدر بالأمهات أن يحرصن على تقديم غذاء متنوّع لأولادهنّ أثناء مرحلة التحضير لامتحانات نهاية العام. يكون هذا الغذاء كفيلاً بحصولهم على كلّ الفيتامينات والمعادن الضرورية.

من المعروف أيضاً أنّ الدماغ شره جداً، فهو يستهلك وحده 20 في المئة من الطاقة الغذائية التي تدخل جسمنا في أوقات الراحة. فكيف تكون الحال في أوقات الدراسة، حين يكون المجهود المبذول من قبل خلايا الدماغ مضاعفاً؟ العنصر الأبرز لتنشيط الدماغ هو الغلوكوز أو السكر الأساسي. يمكن أن نحصل على السكر من مصدر صحي، وهو النشويات البطيئة الاحتراق مثل الخبز والمعكرونة والفاكهة. هذه الأطعمة هي مناجم للطاقة الذهنيّة.

المصيبة الأكبر في وقت الامتحان تقع حين يصعب على الطالب السيطرة على توتره وقلقه. لكن يمكن لبعض أنواع الطعام أن تخفف من الضغط، وتريح الأعصاب مثل الأرز والمعكرونة. هذه المأكولات تساعد الجسم في إفراز ناقل التريبتوفان العصبي، وهو عامل مهم جداً لمحاربة القلق النفسي عموماً.

الأهم أن يأكل الطالب أطعمة يحبّها، ويخصص وقت راحة لمشاهدة برنامجه المفضل... لماذا؟ لأنّ الشعور باللذة يحفّز على إفراز هرمونات تقضي على التوتر، وتجعل الطالب قادراً على مواجهة اليوم الموعود.

و ينصح بالاهتمام بالأغذية الآتية والتي توفر المحفزات للقدرة الذهنية :
1- الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها مصدر لكثير الفيتامينات العادية المهمة جداً.

2- تناول الغذاء المتوازن والمحتوي على البروتينيات والموجودة في (اللحوم - البيض - الحليب ومنتجاته) والكربوهيدرات (الشعريات المركبة ) والموجودة في الأرز والمكرونة والحبوب.

3- تناول كمية مناسبة من السوائل مثل الماء والعصير.
4- الابتعاد بشكل أكبر من ذي قبل عن المنبهات (القهوة، والشاي، الكولا) بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المخ، فهي تؤدي إلى إدرار البول والذي يخرج الطلاب من وقت الامتحان .

5- الإفطار في غاية الأهمية وعدم الإفطار من أهم وسائل الإخفاق في الامتحانات حسب ما لوحظ من الطلاب، ويجب أن يكون الإفطار خفيفاً في الامتحانات، و مصدراً عالياً للطاقة والكربوهيدرات ومصدراً لفيتامين (ج) والموجود في الفواكه الحمضية (العصير الطازج) ويفضل أن يكون قبل الامتحان بأكثر من ساعة .



التعليقات :

إرسال تعليق