عشر نصائح مفيدة حول التغذية





أصبح الاهتمام بالتغذية أمرا شائعا في عصرنا، وذلك بسبب زيادة التوعية حةل مخاطر سوء التغذية والاضرار الصحية التي قد تسببها. وفي ما يلي 10 نصائح حول التغذية الصحية بحسب مجلة "لها".
1-من المفيد تناول الخضر سواء كانت مثلجة او معلّبة او طازجة. وفيما تبدو الخضر المثلجة هي الفضلى إذ يتم تثليجها وهي طازجة فتحافظ على مكوناتها الغذائية، إلا انه بعد غسل الخضر المعلّبة من الملح تعتبر مفيدة كالخضر الطازجة.
2-يعتبر لحم البقر مصدراً مهماً للبروتينات. إلا أن قطعة من لحم الدجاج الخالي من الجلد تحتوي على نسبة اقل من الدهون مقارنةً بقطعة من لحم البقر.
3- يعيق البطء في عملية الأيض عملية خفض الوزن. لذلك يجب أن العمل على زيادة سرعتها بممارسة الرياضة وبالإكثار من شرب الماء وبتناول 3 أو 4 وجبات في اليوم.
4-القدرة على تصريف السوائل تنخفض في حال ارتفاع مستوى هرمون التوتر.
5- يحتوي الحليب على نسبة 90 في المئة من الماء. وبالتالي يمكنك اللجوء إلى كوب من الحليب الخالي من الدسم لترطيب جسمك قبل ممارسة الرياضة.
6- تحتوي ملعقة من السكر على 16 وحدة حرارية فيما تحتوي ملعقة من العسل على 22 وحدة حرارية. إلا أن حلاوة العسل تجعلنا نتناول كمية أقل منه مقارنةً مع السكر. كما أن العسل يصنّع في مرحلة واحدة فيما يصنّع السكر في مراحل عدة.
7- يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون، فنسبة 70 أو 90 في المئة من الوحدات الحرارية التي نحصل عليها بتناوله هي من الدهون التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول. لذلك ينصح بتناوله لكن باعتدال. علماً أن حبة الأفوكادو تحتوي على نسبة أقل من الدهون من 3 ملاعق من الصلصة الإيطالية.
8- تعتبر المكسرات غنية بالوحدات الحرارية والدهون اياً كان نوعها. هي مفيدة لزيادة الوزن أما في حال الرغبة بخفض الوزن فمن الأفضل الامتناع عن تناولها.
9- تحتوي قطعة من الشوكولاتة على 140 أو 150 وحدة حرارية وتصل نسبة الدهون فيها إلى 55 أو 65 في المئة. وتزيد هذه النسبة إذا كانت محشوة او غنية بالمكسرات.
10- تنخفض نسبة الدهون في الشوكولاتة االنعناع أو الكرز أو غيرها من أنواع الفاكهة.



التعليقات :

إرسال تعليق