فوائد الشاي



هناك فوائد صحية كثيرة، نذكر منها:
ـ يحتوي الشاي على نسبة عالية من مضادات التأكسد، التي تحمي الجسم عموما، والبشرة خصوصا، من زحف الزمن وتأثيرات التلوث.

ـ يحتوي على نسبة اقل بكثير من الكافيين مقارنة بالقهوة، لذا إذا كان شرب القهوة يسبب لك بعض التوتر أو صداع الرأس أو يؤثر على نومك، أو فقط لا يوافق معدتك، فقد حان الوقت لاستبدالها بالشاي.

ـ يخفف من مخاطر التعرض للجلطات ونوبات القلب، لأنه ينظف الشرايين والأمعاء. وقد أكدت دراسة اجريت في هولندا منذ حوالي خمس سنوات، أن نسبة التعرض لنوبة قلبية خطيرة تقل بنسبة 70% لدى أولئك الذين يتناولون الشاي الأسود كل يوم مقارنة بمن لا يتناولونه.

ـ يحمي العظام، ولا نعني هنا الشاي البريطاني الذي يضاف إليه الحليب، كون هذا الأخير يتوفر على الكالسيوم. فقد أفادت دراسة أجريت على شريحة واسعة نصفها يشرب الشاي، ونصفها الآخر لا يشربه، بأن الذين يشربونه لمدة عشر سنوات أو أكثر بانتظام يتمتعون بعظام قوية حتى عندما يكبرون في السن.

ـ يعطي ابتسامة حلوة وجميلة، على غير الاعتقاد السائد بأنه يؤثر على الأسنان سلبا، الخطر لا يكمن فيه، بل في كمية السكر المضافة إليه، أما الشاي نفسه فيحتوي على الفلوريد وحمض التَنيك، مواد من شأنها أن تبعد شبح التسوس، طبعا إلى جانب تنظيف الاسنان جيدا كل يوم.

ـ يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على محاربة التلوث. حسب دراسة اجريت على 21 متطوعا، اختار نصفهم شرب ما لا يقل عن خمسة اكواب من الشاي، والنصف الثاني من القهوة لمدة اربعة اسابيع، فإن النتيجة كانت مبهرة، وتبين من خلالها ان جهاز المناعة يكون اقوى لدى الفئة التي تشرب الشاي بانتظام.

ـ يحمي من السرطان بفضل مضادات التأكسد الموجودة فيه، ورغم ان نتائج الدارسات في هذا المجال غير جازمة، إلا ان تناوله لا يضر ابدا.

ـ يساعد على ترطيب الجسم وعدم تعرضه للجفاف.

ـ لا يحتوي على أي سعرات حرارية، إلا إذا تمت إضافة السكر أو العسل عليه. وكل متتبع لنظام حمية بهدف التخسيس يعرف أن إنقاص 250 سعرة حرارية في اليوم يعني إنقاص كيلوغراما خلال اسبوعين تقريبا، وهنا يأتي دور الشاي بين الوجبات.

ـ يسرع عملية الأيض وتجدد الخلايا، فالعديد من الناس يشتكون من بطء الأيض لديهم، مما يجعل عملية الإنقاص من وزنهم صعبا. وقد تأكد ان الشاي الأخضر، يمكن ان يساعد على حرق ما بين 70 إلى 80 سعرة حرارية، فقط بتناول خمسة اكواب منالشاي الأخضر في اليوم

ـ امراض الجهاز التنفسي : يحتوي الشاي على منشطات ثلاثة ، والجميع لها تأثير على الاوعية و القصبات الهوائية ، يوصف حالياً المنشط Theophylline ، بشكل ابر ، حبوب ، تحاميل، لعلاج نوبات الربو

ـ الدراسات الحالية تشير الى ان الشاي يعمل كمخفض لمستويات الكوليسترول بالدم .


ـ يدر البول ، يمنع تراكم السوائل بالجسم .

ـ علاج الاسهال : المواد القابضة المسماة Taninns تعالج و تمنع الاسهال


ـ المواد القابضة في الشاي لها تأثير مضاد للفيروسات .


ـ يزيد الشاي في افراز العرق بالجلد .


ـ تقارير صينية أثبتت فائدة الشاي في علاج التهاب الكبد الوبائي بانواعه المختلفة ، وذلك بتناوله مع العلاج الموصوف

يتبع اضرار الشاي 



التعليقات :

إرسال تعليق