أفضل 10 أطعمة لمحاربة الإكتئاب وتحسين المزاج


الإكتئاب هو حالة نفسية تؤدي إلى تقليل مزاج الشخص المكتئب مما يؤثر سلبا على حالته الجسدية والنفسية, وهناك كثير من الأطعمة التي تعزز المزاج لدينا بينما أطعمة أخرى تعكر مزاجنا.

فمثلا تسبب الكحول الإكتئاب للمدمنين عليها بينما تعتبر القهوة مضاد طبيعي للإكتئاب وسوف نستعرض في هذه المقالة أفضل 10 أطعمة لتحسين مزاجك ومحاربة الإكتئاب, لكن قبل ذلك يجب التنبيه بأن هذه الأطعمة ما هي إلا عامل مساعد لمحاربة الأكتئاب وتحسين المزاج ولا تغني المريض من العلاج الطبي واستشارة الأطباء.

أفضل 10 أطعمة لمحاربة الإكتئاب:

1- التوت:

وهذا يتضمن جميع أنواع التوت مثل التوت الأزرق والأسود وحتى الفراولة, حيث تحتوي على مضادات أكسدة تبقي الدماغ صحي ونشيط والدماغ الصحي يعني مزاج جيد وصافي.


2- بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على "أحماض الأوميغا 3" التي تزيد من مستويات "السيروتونين", وفضلا عن ذلك فالأوميغا 3 مفيدة جدا ليس فقط في ضبط توازن المزاج لكن أيضا تساعد الدماغ على آداء بعض المواد الكيميائية التي تساعد في محاربة الإكتئاب.
أيضا يعتبر سمك السلمون مصدر غني آخر بأحماض الأوميغا 3.


3- الأعشاب البحرية:

معظم الأعشاب البحرية غنية بمعدن اليود, واليود يعتبر معدن مهم جدا ينتج عن نقصه الكثير من المشاكل الصحية منها الإكتئاب وسوء المزاج.


4- الفطر:

 يحتوي الفطر على عنصر السيلينيوم والذي يساعد على محاربة الإكتئاب وتحسين المزاج, وبالتأكيد فإن نقصه في الجسم يؤدي إلى عكس ذلك.
معلومة هامة لمحبي الفطر: إن التعرض للشمس بعد قطف الفطر يجعله غنيا بفيتامين D الذي يساعد أيضا في جعل مزاجك أفضل وللأسف فإن كثير منا يعاني من نقص في هذا الفيتامين لكن يمكن الحصول عليه من الكبد والسردين وزيت السمك والسلمون حيث تعتبر هذه الأغذية مصادر غنية بفيتامين D.
وكما هو معروف أيضا فأنه يمكن الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر ولمدة قليلة.


5- البنجر:

يحتوي البنجر على حمض الفوليك الذي يعتبر من الأغذية المهمة ونقصه يؤدي إلى الأكتئاب.
أيضا يمكن الحصول على حمض الفوليك من بعض الأغذية الأخرى مثل العدس والفاصولياء والبامية والبروكلي والسبانخ.


6- الحبوب:

تعتبر الحبوب مصدر ممتاز للكربوهيدرات التي بدورها تساعد الجسم على إفراز السيروتونين الذي يلعب دورا أساسيا في تحسين المزاج ومحاربة الإكتئاب.
والذين لا يحبون أكل الحبوب يمكنهم أكل الفواكه عوضا عنها, فمثلا يمكن أكل بعض أنواع الفواكه بدل الأرز والخبز والحليب.


7- الشوكولاته:

في حين أن بعض الناس يعتقد أن الشوكولاته تقوم بتحسين المزاج بشكل مؤقت, فإن هناك سببا آخر يجعل الشوكولاته تلعب دورا مهما في هذا الخصوص وهو أنها تقوم بخفض هرمون التوتر الذي يسمى "الكورتيزول" مما يؤدي أيضا إلى تحسين المزاج.


8- الزعفران:

وهو من التوابل التي تستخدم في طهي الطعام, ويعتبر مضاد للإكتئاب ربما لأنه يقوم بتصنيع السيروتونين بشكل أفضل في الدماغ.


9- اللحوم الخالية من الدهون:

الدجاج أو اللحوم الخالية من الدهون  تقوم بتزويد أجسامنا بالبروتين اللازم لجعل دماغنا متيقظ ونشيط مما يساعد على محاربة الإكتئاب.


10- الزبادي:

وهو غني بفيتامين B وهو فيتامين آخر يرتبط بالأكتئاب بعد فيتامين D, والإنخفاض في مستوى فيتامين B مثل فيتامين B6 و B12... الخ قد يسبب الإكتئاب.
هناك عدد من الأغذية غنية بفيتامين B مثل السمك والمكسرات والحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس والجبنة والكبد والثوم... الخ.

وللتغلب على الإكتئاب ومحاربته بنجاح يجب أيضا تغيير نمط حياتنا إلى الأفضل مع اختيار هذه الأغذية.



التعليقات :

إرسال تعليق