طرق لمكافحة النعاس


احياناً نقوم بالنوم بشكل متأخر لسبب ما وبعدها نقوم بالاستيقاظ من النوم باكراً ، ولكن المشكلة الكبرى ان النعاس يصيبنا خصوصاً ، اذا كنا ممن يعملون بالاشغال الذهنية المكتبية ، او حتى في فترة الظهيرة قد تصيبنا ذات الحالة ، ولكن ما الحل لمثل هذه المشكلة ، دعونا نرى بعض الأمور التي تحد من هذه الحالة.


اترك مقعدك وتحرك:
أظهرت دراسة أن المشي لمدة 10 دقائق يمكن أن يزيد من الطاقة لمدة ساعتين في الواقع، مع القليل من المشي، سيتم ضخ الاوكسجين في الأوعية الدموية والدماغ و العضلات ، مما يؤدي الى الاستيقاظ والتيقظ.


خذ غفوة لفترة من الوقت:
يجب أن تكون الغفوة (النوم لمدة بسيطة بعد الاستيقاظ مباشرة) بين 5-25 دقائق، وليس أكثر من ذلك، والنوم على المكتب ليست فكرة جيدة بالتأكيد ، إذا لم تتمكن من أخذ غفوة، حاول أخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق، وأغمض عينيك، فهذا يمكن أن يساعد أيضا.


أرح عينيك لتجنب التعب:
مشاهدة شاشة جهاز الكمبيوتر يسبب إرهاقاً شديداً للعين ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم النعاس. حاول عدم إلقاء نظرة على شاشة الكمبيوتر لعدة دقائق على أساس منتظم، بحيث تسترخي عينيك أكثر.


حاول بدء محادثة:
الانخراط في محادثة مع اي شخص أخر ، يمكن أن يجعل عقلك يتحرك. ناقش مع الزملاء جميع القضايا.


حاول أخذ نفس عميق:
التنفس بعمق يمكن أن يحسن من مستويات الأكسجين في الدم و في الجسم، وإبطاء معدل ضربات القلب، ويخفض ضغط الدم، ويحسن الدورة الدموية . حاول الجلوس في وضع مستقيم مع يد واحدة على البطن. استنشق الهواء بعمق عن طريق الأنف، واسمح لبطنك بدفع اليد دون تحريك لصدرك.


تعديل المهام لتنشيط عقلك:
قد يسبب العمل المتكرر الدوخة والنعاس، حاول تغيير المهام لتحفيز العقل والبقاء مستيقظ.


استخدم الماء لمنع الجفاف:
الجفاف يمكن أن يسبب التعب الذي يؤدي إلى النعاس. تأكد من أن جسمك يحصل على ما يكفي من السوائل من المياه والأطعمة التي تحتوي على الماء مثل الفواكه و الخضروات.


تناول وجبات خفيفة صحية لزيادة الطاقة:
وجبات خفيفة غنية بالسكر تعطي دفعة من الطاقة . الأطعمة التي يمكن أن تتوفر فيها الطاقة بشكل عام على المدى الطويل هي اللبن ،الفواكه الطازجة ،الجزر أو زبدة الفول السوداني مع البسكويت من القمح.





التعليقات :

إرسال تعليق