نظام غذائي صحي يجنب الصائم العطش


 أبرزت الدكتورة ليلي لبيب، استشاري التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، نظاما للتغذية السليمة، يمد الصائم بالحيوية والنشاط، ويجعله يقاوم العطش الشديد ويعوض سوائل الجسم المفقودة.
كما تقدم نصائح للتغلب علي المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها بعض الصائمين مثل انخفاض سكر بالدم وسوء الهضم وزيادة الوزن.
ومن أهم النصائح، البدء بتناول حبات من التمر ثم تناول الشوربة حتى تحفز المعدة علي إدرار العصارة المعدية لكي يتم هضم الطعام جيدا، مع البعد عن تناول المشروبات الباردة والمياه الغازية التي تتسبب في ارتخاء جدار المعدة وتثبيط فرز عصارة المعدة.
وبدء الطعام بتناول السلطة المحتوية علي خضراوات متنوعة مثل الجزر والطماطم والخيار، ثم تناول كميات معتدلة من النشويات مثل الأرز والمكرونة والخبز البلدي، والتقليل من المقليات واللحوم ويمكن استبدالها بالأسماك أو بروتينات نباتية، مثل الفول والعدس والفاصوليا.
وعدم الإفراط في تناول المخللات مع الإفطار، لأنها تعمل علي احتباس المياه داخل الجسم وينتج عنه تورم الأنسجة وزيادة الوزن.
وتناول كميات صغيرة من الحلويات على أن تكون بعد الإفطار بساعتين تجنبا لعسر الهضم، ويفضل تناولها مرة واحدة أسبوعيا لمن يرغب في عدم زيادة وزنه.
والابتعاد عن المياه الغازية واستخدام العصائر الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، بسبب فقد السوائل نتيجة حرارة الجو، ومن أهم المشروبات المقاومة للعطش، الكركديه التمر هندي والعناب، وهو خليط من الكركديه والتمر هندي وكذلك العرقسوس، ولكن مع تجنب الإفراط في تناوله لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما يعد مشروب النعناع بالليمون من أهم المشروبات التي تقاوم العطش، وكذلك قمر الدين وعصير المشمش من المشروبات المفيدة للصائم.
كما أن عصير الليمون يقاوم العطش وينقي الدم ويطرد السموم من الجسم، وللتغلب علي حموضة المعدة بعد تناوله يتم استبدال عسل النحل بالسكر أو إضافة نقط الليمون علي المياه دون تحلية وتناولها بعد الإفطار مباشرة لتساعد على الهضم وامتصاص الحديد من الوجبات والاستفادة منه.
والبطيخ من الفواكه المقاومة للعطش وملطف للمعدة لاحتوائه على كميات وافرة من المياه والسكريات اللازمة للجسم.
والخس والخيار من الخضراوات المقاومة للعطش لاحتوائهما على الألياف التي تحتفظ بالمياه داخل الجسم، ويفضل تناولهما في وجبة السحور مع الزبادي وبعض التمر، حتى نمد الجسم بالسوائل الكافية والطاقة المطلوبة في نهار رمضان.




التعليقات :

إرسال تعليق