كيف نتجنب مشاكل ما بعد الإفطار؟


 يواجه الصائم العديد من المشاكل الصحية خلال رمضان تسبب له بعض الاضطرابات، فضلا عن زيادة الوزن التي يشتكي منها العديد من الناس بعد انتهاء الشهر الفضيل.
الولائم المتعددة والأصناف المختلفة التي تزخر بها السفرات الرمضانية، تعد من المسببات الرئيسية لتلك المشاكل التي يعاني منها الصائم بعد تناوله وجبة الإفطار، ومن جانبها، تشير اختصاصية التغذية دولا الهندي، إلى العديد من النصائح التي تمكن الصائم من التغلب على تلك المشاكل.
وبدورها، تنصح الهندي الصائم بعدم الجمع بين الخبز والأرز على الوجبة نفسها، كما تفضل تناول الأغذية الغنية بالألياف، والتي تعطي شعورا بالشبع وتقلل مستوى الكولسترول، كما تحتوي على سعرات حرارية قليلة.
ويمكن حصول الصائم على الألياف التي يحتاجها، وفق الهندي، من خلال تناوله الخضراوات الطازجة؛ إذ يفضل تناول شرائح من الخضراوات؛ كالخيار والخس والفلفل الحلو، وذلك إما بتناولها مقطعة إلى جانب الطبق الرئيسي للطعام أو من خلال تحضير طبق من السلطة بشكل يومي على السفرة.
وتتوفر الألياف كذلك في الحبوب الكاملة التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول خبز القمح، الفريكة أو البرغل، وهي من الأصناف الغذائية المفيدة والمغذية للجسم والتي تسهل عمل الجهاز الهضمي.
وتؤكد الهندي ضرورة تناول الفواكه الكاملة وعدم استبدالها بعصير الفواكه لاحتوائها على كميات أكبر من الألياف؛ إذ إن تناولها كعصير يفقدها الكثير من الألياف التي تحويها والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير.
إلى جانب احتواء العصير على نسبة عالية من السكريات التي تخزن على شكل دهون في الجسم، كما يفضل عدم إضافة السكر للمشروبات، وغير ذلك فمسموح فقط بملعقتين صغيرتين سكر باليوم.
ولأن الماء عنصر مهم جدا للجسم، تلفت الهندي إلى ضرورة الإكثار من شرب الماء لمنع حدوث جفاف، وخصوصا في هذا الجو الحار.
وتنصح بالمشي السريع لمدة 30-60 دقيقة يوميا من 3-5 مرات في الأسبوع؛ إذ من الممكن أن تكون قبل الإفطار بساعة أو بعد الوجبة الخفيفة الأولى بنصف ساعة.
كما تفضل الهندي أخذ كوب حليب خالي الدسم مساء بدلا من العصير؛ حيث يعد غذاء متكاملا لاحتوائه على البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات، كما يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على استمرار عمليات الأيض بالجسم خلال فترة النوم.
وتنوه الهندي إلى تجنب تناول الأطعمة التي قد تشعر بالعطش خلال اليوم في وجبة السحور والإكثار من الخضراوات والفواكه لاحتوائها على الألياف لضمان عملية هضم جيدة.




التعليقات :

إرسال تعليق