بعض الطرق للحصول على نوم عميق


إن النوم الجيد خلال الليل يمكن أن يساعد في شحن طاقتكم لكامل اليوم. ويمكن أن يساعد أيضا في حماية صحتكم. ولكن نظراً لشدة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يعاني الكثير منا من قلة عدد ساعات النوم وتغير ميعاده. والمعروف أن النوم القليل يضعف من مناعة الجسم ضد الميكروبات، وعلى المدى البعيد قد يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر. إذن، كيف نحصل على نوم عميق خلال الصيف الحار؟

كما تعلمون جيدا فإن حصول الجسم على احتياجاته من النوم هو أمر مهم وأساسي لكي نشعر بالنشاط والحيوية عند الاستيقاظ من النوم ولكي يستمر معنا هذا الشعور على مدار ساعات اليوم الطويل. ولكن في فصل الصيف يعاني الكثير من الناس من قلة عدد ساعات النوم وتغير ميعاده نتيجة لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية وهذا يؤدي إلي الكآبة والقلق والأرق الليلي وعدم التركيز وضعف الذاكرة، كما يرتفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض الأوعية القلبية ومرض السكر وأيضا يرتفع خطر الإصابة بالبدانة أو زيادة الوزن وغيرها. إذن، ماذا يمكن أن نفعل للحصول على نوم عميق؟

أولا: من المهم الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في مواعيد محددة وثابتة. وهو ما يعد من أهم مقومات عادات النوم السليم الصحي. ويجب ألا تذهبوا إلى الفراش إلا عند الإحساس بالميل إلى النوم. وفي حال عدم القدرة على النوم لمدة تتجاوز 20 دقيقة، ابتعدوا عن السرير لفترة ثم كرروا المحاولة مرة أخرى.

ثانيا: إن تناول وجبات دسمة قبل الذهاب إلى النوم مباشرة يمكن أن يؤدي إلى ارتباك النوم بسبب عدم هضم الطعام في المعدة، ولكن لا تذهبوا إلى السرير بمعدة خاوية تماما، فمحاولة النوم مع الإحساس بالجوع تُطيِّر النوم من الجُفون. ولذا من الأفضل تناول وجبة خفيفة ككوب من الحليب الدافئ مع قطعة من البسكويت أو شرب الأعشاب كالنعناع أو البابونج الدافئ يساعد على الاسترخاء.

ثالثا: قبل الخلود إلى النوم يجب إلقاء كل المشاكل والأفكار التي تشغل البال خارج غرفة النوم، فالتفكير المستمر في حل القضايا والمشاكل اليومية يجعل العقل في حاله نشطة، وبالتالي يُفقِدنا القدرة على الاسترخاء.

رابعا: إن المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا، خاصة للأشخاص الذين يستخدمون ذهنهم في أعمالهم كثيرا، مفيد جداً من أجل النوم المريح بالليل، ويجب أن يكون المشي أو التمرينات الرياضية قبل النوم بفترة لا تقل عن أربع ساعات.

خامسا: إذا كنتم تعانون من مشكلة الأرق أو الإحباط، فجرّبوا الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم، بحيث تكون درجة حرارة المياه المستخدمة تتراوح بين 37-40 درجة مئوية، والبقاء في الحمام لمدة 15-20 دقيقة. ستجدون نتيجة مذهلة من استرخاء العضلات وتهدئة الجسم بأكمله.




التعليقات :

إرسال تعليق